ARABIC LANGUAGE:ITS IMPORTANCE AND DEVELOPMENTS


         اللغة العربية: أهميتها وتطوراتها

إن اللغة العربية لغة القرآن الكريم، لغة جمال النطق، وروعة الأسلوب ولغة البلاغة، وفنون الكلام المختلفة. اللغة العربية من اللغات العالمية الأكثر انتشارا في العالم. وقد تعتبر من احدى اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة.
إن للغة العربية مكانة ودرجة تقصر عن وصفها وتزينها العبارات والكلمات ولها قدسية انفردت عن سائر اللغات العالمية. فهي محفوظة بحفظ كتاب الله الذي حفظ لها وجودا متميزا خالدا وبذلك سميت اللغة العربية بلغة القرآن الكريم. اختار الله هذه اللغة لغة للقرآن الكريم ولغة لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم. أنزل الله القرآن بالسان العربي كما قال الله في محكم تنزيله ".              وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ 
إن الأمم المتحدة قد اختارت اللغة العربية لغة رسمية في مجلسها وقد اختارت الأمم المتحدة في ديسمبر 18 سنة 1974. قد احتفلت في ديسمبر 18 على يوم للغة العربية. ان اللغة العربية لغة رسمية في حوالي 30 دولة. انها  لغة رسمية للجزائر، والبحرين وجرز القمر وتشاد ودجيبوتي ومصر واريتريا والعراق وإسرائيل والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وسلطة عمان وفلسطين وقطر والصحراء الغربية والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتونس والامارات المتحدة واليمن.

بلاغتها وفصاحتها

ان للغة العربية الفاظ عذبة ومعانيها جميلة وقد تعتبر اللغة العربية من اقدم اللغات وتتميز من سائر اللغات بالبلاغة والفصاحة وأسلوبها الراقي ووزنها الشعري المنتظم. نمكن لنا ان نفهم على بالغتها بقصة سؤال للبنت "اين فاء أبوكِ" فقالت: "فاء ابي الى الفيفاء ليفيء الفيء فإذا فاء الفيء فيفيء" بتعادل الوزن ومساواة الالفاظ ونمكن لنا فصاحتها من سائر اللغات بترجمة الآية "أَنُلْزِمُكُمُوهَا  في الإنجليزية على ان الإنجليزية تحتوي سبع كلمات واللغة العربية تحتوي كلمة واحدة وترجمة الآية”shall we compel you to accept it”  
وكذلك فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ واعرابها (حرف عطف، فعل، فاعل، مفعول أول، مفعول ثاني). ما أروع بلاغة القرآن وما أروع اللغة العربية.

أهمية اللغة العربية وتطوراتها

ان للغة العربية مكانة لا تغلب عليه لغت أخرى. قد لعبن دورا في حركة استقلال الهند ككتب زين الدين المخدوم (ر) وعمر قاضي (ر) وقد لعبت دورا في الثقافة العربية والتاريخ العربي وواقعات عربية. قد تقدمت اللغة العربية في هذا القرن وفي العالم الجديد كما قال الشاعر لتغيير شيء
تغيرت المودة والاخاء                 وقل الصدق وانقطع الرجاء
وأسلمني الزمان الى صديقي          كثير الغدر ليس له سخاء
وهذا البيت يدل ويستعمل على تغيير فصول لتغيير صور وقد انتشرت اللغة العربية من جزيرة العرب الى زوايا العالم بالتطورات الرائعة.
نهاية: ان اللغة العربية قد تواصلت سيرتها النجاحية من التطورات والتقدمات وانتشرت في العالم كانتشار النار في الهشيم وانتشرت في العالم من أخمص قدميها الى قمة رأسها... وما فقدت لها سطوتها الأولى وقطعت شأوا بعيدا في الرقي والتطورات وكلب الناس علم فصاحتها وبلاغتها وحسب حساب الأمم المتحدة، انها تستعمل على لغة رسمية لثلاث مائة ملايين وعلينا ان نسمد للغة العربية وننبه العالم باللغة العربية.






6 Comments

Oldest